هدف البحث إلى قياس أثر استخدام التلعيب في تعلم البرمجة لدى طلاب التعليم الفني الصناعي تخصص الحاسب الآلي، واعتمد البحث على المنهج الوصفي لتحديد المشكلات التي تواجه الطلاب، والمنهج شبه التجريبي بتصميم مجموعتين: ضابطة وتجريبية، تضم كل منهما (30) طالبًا من طلاب الصف الثالث بمدرسة الإسكندرية الفنية العسكرية المتقدمة، خلال العام الدراسي 2022/2023، كما تم استخدام اختبار تحصيلي في لغة C++ وبطاقة ملاحظة لقياس المهارات العملية، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين في الجانب المعرفي حيث بلغ متوسط الدرجات)27,30) للمجموعة التجريبية مقابل (12,80) للضابطة، وفي الجانب المهاري بلغ المتوسط (18,06) للتجريبية مقابل (8,70) للضابطة، وتشير هذه النتائج إلى أن التلعيب يسهم في رفع مستوى التحصيل وتنمية المهارات البرمجية، ويوصي البحث بدمج استراتيجيات التلعيب في تدريس البرمجة بمقررات التعليم الفني الصناعي وتوفير البنية التحتية اللازمة لتطبيقها.
الكتبي, محمد رجب عبد الفتاح علي ابراهيم. (2023). أثر استخدام التلعيب في تعلم البرمجة لطلاب التعليم الفني الصناعي. المجلة العلمية لكلية التربية النوعية جامعة دمياط, 2023(7), 280-304. doi: 10.21608/sjeud.2023.204140.1003
MLA
محمد رجب عبد الفتاح علي ابراهيم الكتبي. "أثر استخدام التلعيب في تعلم البرمجة لطلاب التعليم الفني الصناعي", المجلة العلمية لكلية التربية النوعية جامعة دمياط, 2023, 7, 2023, 280-304. doi: 10.21608/sjeud.2023.204140.1003
HARVARD
الكتبي, محمد رجب عبد الفتاح علي ابراهيم. (2023). 'أثر استخدام التلعيب في تعلم البرمجة لطلاب التعليم الفني الصناعي', المجلة العلمية لكلية التربية النوعية جامعة دمياط, 2023(7), pp. 280-304. doi: 10.21608/sjeud.2023.204140.1003
VANCOUVER
الكتبي, محمد رجب عبد الفتاح علي ابراهيم. أثر استخدام التلعيب في تعلم البرمجة لطلاب التعليم الفني الصناعي. المجلة العلمية لكلية التربية النوعية جامعة دمياط, 2023; 2023(7): 280-304. doi: 10.21608/sjeud.2023.204140.1003