دور هاشتاج البرامج التليفزيونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل اتجاهات الراي العام لدي الشباب الجامعي :دراسة ميدانية".

نوع المستند : البحوث العلمية الأصيلة

المؤلفون

1 جامعة بني سويف كلية الاعلام

2 كلية التربية النوعية - جامعة دمياط

3 جامعة. دمياط كلية التربية النوعية قسم اعلام

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى التعرف على دور هاشتاج البرامج التليفزيوني عبر مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الرأي العام لدي الشباب الجامعي , تندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية التي تعتمد على منهج المسح بالعينة من خلال عينة عمدية من مستخدمي الهاشتاج عبر شبكات التواصل الاجتماعي قوامها (٤٠٠) مفردة من الشباب الجامعي متمثلة في جامعة حكومية " جامعة دمياط " وجامعة خاصة " جامعة الدلتا" ، واستخدمت الباحثة في دراستها أستمارة الاستقصاء للحصول على نتائج الدراسة ، باستخدام نظرية الاستخدامات والإشباعات , ولقد توصلت الدراسة إلى : ان أغلبية المبحوثين يستخدمون موقع التواصل الاجتماعي facebook بنسبة بلغت (84,3%) , أوضحت الدراسة مدى اهتمام المبحوثين بالمشاركة في هاشتاج برنامج تليفزيوني ما؛ فذكروا في المقدمة "أحيانا" بنسبة بلغت (43%), ثم "نعم" بنسبة بلغت (33,2%) , أوضحت الدراسة دوافع استخدام المبحوثين لهاشتاج البرامج التليفزيونية ؛ فذكروا في المقدمة " زيادة المعرفة بالأحداث الجارية وتفاصيل الأخبار" , ثم " تعطيني الجرأة في تناول القضايا المختلفة" , وأضافوا في الترتيب الثالث " تعزيز قدرتي على ادارة النقاش مع الاخرين في الموضوعات العامة ,كشفت الدراسة الاشباعات الناتجة من استخدام المبحوثين لهاشتاج البرامج التليفزيونية : فذكروا في المقدمة " حققت زيادة المعرفة بالأحداث الجارية وتفاصيل الاخبار" , ثم " اعطتني الجرأة في تناول القضايا المختلفة" , وأضافوا في الترتيب الثالث " عززت قدرتي على ادارة النقاش مع الاخرين في الموضوعات العامة , اكدت الدراسة انه توجد علاقة أرتباطية ذات دلالة إحصائية بين دوافع استخدام المبحوثين لهاشتاج البرامج التليفزيونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ورأيهم في دور الهاشتاج كوسيلة جديدة و جيدة في تشكيل الرأي العام.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية