مقترحات مواجهة معوقات الدور المهني لأخصائي المسرح المدرسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية /جامعة دمياط

2 المعهد العالي للفنون المسرحية أكاديمة الفنون

3 كلية التربية النوعية جامعة دمياط

المستخلص

الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي مقترحات مواجهة معوقات الدور المهني لأخصائي المسرح المدرسي وطبقت الدراسة علي عينة عشوائية قوامها (200) مفردة من أخصائي المسرح المدرسي في محافظات (دمياط –الدقهلية-كفر الشيخ- الغربية ) اعتمدت الباحثة علي منهج المسح ،كما استخدمت استمارة الاستبيان كأداة لجمع المعلومات وتوصلت الدراسة إلي عدة نتائج: -
- اتفاق أفراد عينة الدراسة أن أهم ما يمكن أن يشتمل عليه الدور المهني الفعلي لأخصائي المسرح المدرسي ، إنتاج عروض مسرحية مختلفة تخدم مؤسسات التعليم والمجتمع المحلي
- اتفاق أفراد عينة الدراسة إلى حدا ما نحو وجود معوقات تقابل الأخصائي أثناء أدائه لدوره المهني وأهمها: قلة وجود حافز مادي أو معنوي للطلاب الممارسين للنشاط المسرحي، نقص الميزانية المخصصة لنشاط المسرح المدرسي.
- أن أهم الصفات التي يجب أن يتحلي بها أخصائي المسرح المدرسي من وجهة نظر الأخصائيين عينة الدراسة، حيث جاءت في المرتبة الأولى"أن يكون لدية مرونة في التفكير" بنسبة (73%)،
- أن مستوى استجابات أفراد عينة الدراسة حول مقترحات تطوير مهام أخصائي المسرح المدرسي جاء مرتفعا حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (4.67) وبوزن نسبى (89.08%) وبمستوى "موافق"، ووقعت الآراء في مستوى "موافق" لجميع المقترحات .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية