دور وسائل الإعلام الجديد في التوعية بمخاطر التنمر الإلكتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية النوعية جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الإعلام الجديد فى التوعية بمخاطر التنمر الالكتروني، والتعرف على ماهية التنمر الالكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتعرف على أكثر أشكال التنمر الالكتروني انتشارا على مواقع التواصل الاجتماعي، وناقشت الدراسة أهم السلوكيات السلبية للمتنمر، والتأثيرات النفسية والاجتماعية الناتجة عن التنمر الالكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تعتبر الدراسة من الدراسات الوصفية اعتمدت على منهج المسح الاجتماعي لعينة من الشباب الجامعي مستخدمى وسائل الإعلام الجديد (مواقع التواصل الاجتماعي)، بدمياط والقاهرة والمنيا، وعينة الدراسة (420) مفردة، واعتمدت الدراسة فى تجميع بيانات الدراسة على صحيفة الإستبيان، حيث شملت على عدد من الأسئلة المقننة.
أسفرت نتائج التحليل الإحصائي عن مجموعة من النتائج أهمها:
1) أوضحت النتائج أن موقع الفيس بوك أكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخداماً بين الشباب بنسبة (65.24%)، يليه موقع انستجرام فى المرتبة الثانية بنسبة (24.29%)، ثم موقع اليوتيوب فى المرتبة الثالثة بنسبة (13.10%)، تلاه فى المرتبة الرابعة موقع تليجرام بنسبة( 7.62%)،ثم موقع تويتر فى المرتبة الأخيرة بنسبة (6.43%).
2) أن موقع الفيس بوك من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي عرضة للتنمر الالكتروني،حيث جاء فى المرتبة الأولى بنسبة (69.29%)،ويشير ذلك إلى كثافة استخدام موقع الفيس بوك، وانتشار ظاهرة التنمر الالكتروني.
3) جاء التصييد (نشر تعليقات محرجة ومؤذية بشكل متعمد عن الأخرين) فى مقدمة أشكال التنمر الالكتروني التى تناولتها مواقع التواصل الاجتماعي، بمتوسط حسابي (4.89) ووزن نسبى (97.81%)، وجاء الخداع ( مصادقة الشخص ومعرفة أسراره ومن ثم نشرها ومشاركتها مع الأخرين) فى المرتبة الثانية، بمتوسط حسابي (4.87) ووزن نسبى (97.48%)، وجاء إنشاء حساب وهمى على مواقع التواصل الاجتماعي للتنمر على شخص ما فى المرتبة الثالثة، بمتوسط حسابي (4.85) ووزن نسبى (96.90%).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية