التشكيل المعاصر باستخدام الحاسب الآلي عن طريق برنامج ( الفوتوشوب Adobe Photoshop )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الهيئة العامة للتعليم التطبيقى كلية التربية الأساسية الكويت

المستخلص

برزت المدارس التي طرأ عليها التغيير في المعايير الجمالية الكلاسيكية ولم تعد منسجمة مع معايير ثابتة ومحددة وأصبح العمل الفني في فنون ما بعد الحداثة يحمل صور شكلية ، ويحتوي على مضمون فلسفي يترجم في رسالة يحملها العمل الفني للمتذوق ، وقد ظهرت مدارس فنية تشكيلية جديدة من أبرزها ( الكلاسيكية الواقعية ، الرمزية ، الانطباعية أو التأثيرية ، التكعيبية ، الوحشية ، السيريالية ) ، حيث تعمقت تلك المدارس في الدمج بين الخيال والواقع من خلال إبراز جمال الأشكال اللامعقولة واللاموضوعية التي هي من تلقائية نسج خيال الفنان .
اهتم المبرمجون بإنتاج البرامج التي تستخدم في إنتاج وإخراج الرسوم الفنية ، حيث يعتبر الحاسب الآلي أداة اتصال بصرية حديثة ، كما أن له دور بارز في إنتاج أعمال فنية تمتاز بقيم جمالية عالية ، والحاسب الآلي أداة فنية يستخدم في التربية الفنية لكثير من المتخصصن بهذا المجال ، حيث نجد العديد من الفنانين قد استجابوا لهذا التطور الفني باستخدامهم البرامج الخاصة بالحاسب الآلي ، مع التحفظ على مواقفهم الفنية واختلاف أساليبهم وقدرتهم في السيطرة عليه والإلمام بإمكانياته وخصائص البرامج المتاحة فيه ، وتوظيف الحاسب الآلي في التربية الفنية له عدة مميزات منها القدرة على توليد الأشكال والألوان والتأثيرات المختلفة ، ويمكن مشاهدة العمل الفني أثناء الإنتاج كوحدة كاملة أو مجزأة ، ومن هذا المنطلق رأى الباحث تناول التشكيل المعاصر باستخدام الحاسب الآلي عن طريق برنامج Adobe Photoshop والتعرف على الخطوات المتبعة بالدراسة العلمية المتخصصة ، مما يفيد دارسي قسم التربية الفنية بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت عند اتباعهم لتلك الخطوات وتطبيقها على مدارس الفن التشكيلي المختلفة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية