فاعلية برنامج قائم علي النظرية التواصلية في تنمية مستويات العمق المعرفي لدى طلاب شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي بكليات التربية النوعية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية النوعية جامعة دمياط

المستخلص

استهدف البحث التعرف علي فاعلية برنامج مقترح قائم علي النظرية التواصلية وتطبيقاتها في تنمية مستويات العمق المعرفي لدى طلاب شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي بكليات التربية النوعية ، ولتحقيق ذلك فانه تم إعداد مواد البحث وتمثلت في : البرنامج المقترح في ضوء مبادئ النظرية التواصلية ، ودليلاً لعضو هيئة التدريس عن كيفية استخدام البرنامج المقترح في المرحلة الجامعية في ضوء تطبيقات النظرية التواصلية ومراحل وخطوات الإعداد للبرنامج التدريبي ، بالإضافة إلي الأدوات التالية : استمارة تحليل محتوى مقررات البرمجة شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي ب كنموذج لكليات التربية النوعية في ضوء مستويات العمق المعرفي ، قائمة بمؤشرات العمق المعرفي، اختبارا لقياس مستويات العمق المعرفي تم تطبيقه قبلياً وبعدياً علي عينة البحث والمتمثلة في مجموعة من طلاب شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي بكلية التربية النوعية – جامعتي دمياط والمنصورة بلغ قوامها (60) طالب مُقسمة علي (30) طالب بكلية التربية النوعية – جامعة دمياط ، (30) طالب بكلية التربية النوعية – جامعة المنصورة ، وقد تم استخدام المناهج التالية : المنهج الوصفي التحليلي لإعداد الإطار النظري وأدوات البحث من خلال الإطلاع علي الأدبيات والدراسات ذات الصلة بمتغيرات البحث ووصف وتحليل النتائج ومناقشتها والمنهج شبه التجريبي القائم علي المجموعة الواحدة لتطبيق أدوات البحث واستخلاص النتائج

وتلخصت نتائج البحث :

يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار العمق المعرفي ( الاختبار ككل ولكل مستوي من مستوياته ) لصالح البعدي .يحقق التدريس باستخدام البرنامج المقترح الفاعلية في تنمية مستويات العمق المعرفي لدى طلاب مجموعة البحث ، كما تقاس بنسبة الكسب المُعدلة لبليك.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية