هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات طلبة جامعة نزوى الذين يدرسون مقرر الحضارة الإسلامية نحو التعلم عن بعد والتحديات التي يواجهونها. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، تكونت عينة الدراسة من 201 طالباً وطالبة من كليات جامعة نزوى الأربع والذين يدرسون مقرر الحضارة الإسلامية في فصل الخريف 2023 عن بعد. والإجابة عن أسئلته الدراسة تم بناء مقياس الاتجاهات والتحديات بالاستفادة من الأدب التربوي. أظهرت نتائج الدراسة أن الطلبة يمتلكون اتجاهات إيجابية نحو التعلم عن بعد بمتوسط (3.49) وبمستوى موجب مرتفع، وأن الطلبة يعانون من بعض التحديات الخاصة بالتعلم عن بعد بمتوسط (3.08) ومستوى متوسط. كما أظهرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الاتجاهات والتحديات نحو التعلم عن بعد تعزى لمتغيرات الجنس، والسنة الدراسية، والمعدل التراكمي. بينما توجد فروق دالة إحصائياً في التحديات التابعة لمتغير نوع الجهاز المستخدم وجاءت لصالح الهاتف الذكي. وعلى ضوء نتائج الدراسة تمت التوصية بضرورة عمل دورات تدريبية للأساتذة وللطلبة على منصات التعلم عن بعد، وبضرورة إيجاد منصة تعليمية خاصة بجامعة نزوى.
المزيدي, ناصر بن سليّم بن ناصر, & الصبحي, عبد العزيز بن عباس. (2024). اتجاهات طلبة جامعة نزوى نحو التعليم عن بعد في مقرر الحضارة الإسلامية والتحديات التي يواجهونها.. المجلة العلمية لكلية التربية النوعية جامعة دمياط, 2024(9), 345-376. doi: 10.21608/sjeud.2024.283557.1031
MLA
ناصر بن سليّم بن ناصر المزيدي; عبد العزيز بن عباس الصبحي. "اتجاهات طلبة جامعة نزوى نحو التعليم عن بعد في مقرر الحضارة الإسلامية والتحديات التي يواجهونها.", المجلة العلمية لكلية التربية النوعية جامعة دمياط, 2024, 9, 2024, 345-376. doi: 10.21608/sjeud.2024.283557.1031
HARVARD
المزيدي, ناصر بن سليّم بن ناصر, الصبحي, عبد العزيز بن عباس. (2024). 'اتجاهات طلبة جامعة نزوى نحو التعليم عن بعد في مقرر الحضارة الإسلامية والتحديات التي يواجهونها.', المجلة العلمية لكلية التربية النوعية جامعة دمياط, 2024(9), pp. 345-376. doi: 10.21608/sjeud.2024.283557.1031
VANCOUVER
المزيدي, ناصر بن سليّم بن ناصر, الصبحي, عبد العزيز بن عباس. اتجاهات طلبة جامعة نزوى نحو التعليم عن بعد في مقرر الحضارة الإسلامية والتحديات التي يواجهونها.. المجلة العلمية لكلية التربية النوعية جامعة دمياط, 2024; 2024(9): 345-376. doi: 10.21608/sjeud.2024.283557.1031