تَعَرُّضُ الشبابِ الجامعيِّ للمسلسلاتِ الروائيةِ الأدبيةِ المعروضةِ عبرَ المنصاتِ الرقميةِ, واتجاهاتُهم نحوَها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة دمياط

2 كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

3 كلية التربية النوعية - جامعة دمياط

المستخلص

المستخلص

تعرض الشباب الجامعي للمسلسلات الروائية الأدبية المعروضة عبر المنصات الرقمية واتجاهاتهم نحوها

تعد الدراما من أهم الأنواع الفنية التي تثير اهتمام وشغف المشاهدة لدى الجمهور وخاصة فئة الشباب, وبعد أن استُحدثت المنصات الرقمية كان للدراما مجال واسع للعرض من خلالها, وهدفت الدراسة إلى التعرف على أنماط تعرض الشباب الجامعي المصري لمشاهدة الرواية الأدبية بعد أن تحولت لمسلسل تليفزيوني تم بثه عبر المنصات الرقمية واتجاهاتهم نحوها. استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي بشقيه التحليلي والميداني, وتوصلت إلى مجموعة مهمة من النتائج منها:

1- وجود علاقة طردية متوسطة بين أسباب تعرض الشباب للمسلسلات الروائية الأدبية ومشاهدتهم لها.

2- وجود علاقة طردية متوسطة بين مشاهدة المسلسلات الروائية الأدبية عبر المنصات الرقمية, وبين مشاركة الشباب الجامعي في المناقشات حول طبيعة المضمون المقدم والمعالجة الفنية.

3- تحقق الفرض الثالث كليا لوجود علاقة طردية متوسطة بين مشاهدة المسلسلات الروائية الأدبية عبر المنصات الرقمية, وبين مشاركة الشباب الجامعي في المناقشات, حول طبيعة المضمون المقدم والمعالجة الفنية

ـكما توصلت الدراسة إلى مجموعة مهمة من التوصيات:

1- أن يعي القائمون على المنصات الرقمية مسؤوليتهم تجاه المجتمع, فيعرضوا دراما نظيفة لا تهبط بسلوكيات الشباب وتشيع الفحش في المجتمع.

2- إيجاد منصة بديلة لمنصة نتفليكس, تجعل من قيمنا وهُويتنا العربية هدفا لها, حيث إن منصة نتفليكس تعد هي الأكثر مشاهدة لدى الشباب الجامعي خاصة, والجمهور العربي عامة, تكون هذه المنصة بمواجهة غزوها لنا ثقافيا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية