دور المسرح المصرى فى تشكيل اتجاهات الشباب الجامعى نحو القضايا المجتمعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة دمياط

2 أكاديمية الفنون المسرحيه

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المسرح المصرى فى تشكيل اتجاهات الشباب الجامعى نحو القضايا المجتمعية, وأيضاً التعرف على أهم القضايا المجتمعية التى تتناولها العروض المسرحية المقدمة بالمسرح المصرى والتى يحرص الشباب على مشاهدتها, واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى, وطبقت الدراسة على عينة عشوائية من الشباب الجامعى بثلاثة جامعات ( دمياط – الأزهر – الدلتا ), ويبلغ قوامها 400 مفردة, واعتمدت الباحثة على استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات والمعلومات, وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
• جاءت قضايا الفقر والجهل والمرض فى المرتبة الأولى بنسبة (68.25%) فى مقدمة القضايا المجتمعية التي تتناولها العروض المسرحية وتعالجها من وجهة نظر الشباب الجامعى.
• أن العروض المسرحية ساهمت فى تشكيل اتجاهات الشباب الجامعى تجاه القضايا المجتمعية, حيث ساهمت العروض المسرحية فى تغيير أنماط سلوكى فى التعامل مع الآخرين بنسبة (87%), تليها أثرت مشاهدة العروض المسرحية إيجابياً عن طريق تعميق معرفتى بالقضايا المجتمعية العامة والخاصة بنسبة ( 85.67 %), تليها تخلق لدى الرغبة والحماس والمشاركة بفاعلية فى إيجاد حلول لتلك القضايا بنسبة ( 81.33 %).
• وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (≤ 0.05) بين تعرض الشباب الجامعى (عينةالدراسة) للقضاياالمجتمعية المقدمة بالمسرح المصرى واتجاهاتهم نحوها.
• توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى (≤ 0.05) بين رؤية الشباب الجامعى (عينة الدراسة) للقضايا المجتمعية كما طرحتها المعالجة الدرامية للقضايا المجتمعية بالمسرح المصرى وبين تشكيل اتجاهاتهم نحوها.
• توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى (≤ 0.05) بين تعرض الشباب الجامعي (عينة الدراسة) للعروض المسرحية المقدمة بالمسرح المصرى وبين إدراكهم للقضايا المجتمعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية