تأثير متابعة الشباب الجامعي لصفحات مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي علي درجة رضاهم عن الحياة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية- جامعة دمياط- محافظة دمياط- مركز دمياط

2 كلية الدراسات العليا للطفولة-جامعة عين شمس-القاهرة

3 كلية التربية النوعية-جامعة دمياط-محافظة دمياط

المستخلص

هدف الدراسة إلي التعرف علي العلاقة بين تأثير متابعة الشباب الجامعي لصفحات مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، وطبقت علي عينة عشوائية بلغ قوامها (440) مفردة من الشباب الجامعي من جامعة دمياط و6 أكتوبر وجامعة سيناء وجامعة الأزهر، واعتمدت الباحثة علي منهج المسح، وطبقت استمارة الاستبيان كأداة لجمع المعلومات، وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها:
- أن غالبية طلاب عينة الدراسة بنسبة (67.50%) يتعرضون لصفحات مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي بشكل دائم.
- جاءت التأثيرات المعرفية في المرتبة الأولي بوزن نسبي بلغ 83.00، وجاءت التأثيرات السلوكية في المرتبة الثانية بوزن نسبي 80.93، يليها التأثيرات الوجدانية بوزن نسبي بلغ 77.67.
- أن مستوى استجابات طلاب عينة الدراسة نحو متابعتهم لصفحات مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي ومدي رضائهم عن حياتهم وقعت ما بين (موافق، محايد)، وجاءت عبارة أشعر بالرضا عن مظهري الخارجي في المرتبة الأولي، يليها أشعر بالرضا عن المستوي المعيشي لأسرتي.
- توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين تعرض الشباب الجامعي لصفحات مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي والرضا عن الحياة، مما يثبت تحقق الفرض الأول.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية