الميكروجرافيا كمدخل لاستحداث تصميمات زخرفية (دراسة تجريبية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية النوعية جامعة دمياط

المستخلص

- هدف البحث: الكشف عن الأوصاف والهيئات الشكلية، والنظم والتراكيب الشبكية، والعلاقات اللونية الجديدة التي قدمتها تقنيات الميكروجرافيا، وتدريب الطلاب على توظيفها كأحد التقنيات التكنولوجية المعاصرة لاستحداث التصميمات الزخرفية الابتكارية وفقًا لمعايير البنية التصميمية.
- أهمية البحث: تحديد أسس البنية التصميمة للميكروجرافيا كمدخل جديد لإثراء التصميمات الزخرفية، وإثراء اللوحة الزخرفية من خلال تعميق النظر للأجزاء متناهية الصغر باعتبارها مفهومًا جماليًا، وليس مجرد عنصر من عناصر التصميم.
- حدود البحث: تصميم تجربة عملية من خلال نظم الميكروجرافيا لتنفيذ مجموعة من الصياغات التصميمية باستخدام ألوان الجواش، وتنفيذ التجربة على طلاب شعبة التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة دمياط خلال العام (2023- 2024م).
- منهج البحث واجراءاته:تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في إعداد الإطار النظري للبحث، والمنهج التجريبي في تطبيق الإجراءات التطبيقية لتجربة البحث.
- أدوات البحث: تمثلت أداة البحث في استمارة وبطاقة تقييم الأعمال الفنية لعينة البحث.
- فروض البحث: يمكن إيجاد تنوع في الصياغات التشكيلية للتصميمات الزخرفية في ضوء تحليل البنية التصميمة المرتبطة بالميكروجرافيا. يمكن تحديث الممارسات الفكرية في ضوء استثمار قوانين النظم التصميمية والنسبة الذهبية للتصميمات الزخرفية.
- النتائج : تُعد المتغيرات التشكيلية في التصميمات بالميكروجرافيا وقوانينهما مصدرًا لبناء التصميمات الزخرفية بالقيم الجمالية والفنية، كما قدم البحث مجموعة من الحلول المتنوعة التي أتاحت للفنان المُصمم إمكانية إنتاج أعمال فنية وتشكيلية قائمة على مجموعة من الثوابت والمتغيرات من خلال الميكروجرافيا قد تؤثر في مجال التصميم الزخرفي المعاصر.
- التوصيات : الاستفادة من البناء التصميمي للنظريات العملية وأسس البنية التصميمية للميكروجرافيا كمصدر لاستحداث تصميمات زخرفية مبتكرة، والكشف عن نظريات علمية ترتبط بالمجال الفني والتصميم لإثراء مجالات التربية الفنية وتعميق أبعاد العملية الفكرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية