الحملات الصحية الرئاسية بوسائل الإعلام الجديد ومعالجتها إعلامياً:" دراسة ميدانية تحليلية".

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربيةالنوعية بدمياط - قسم الإعلام التربوى -تخصص الإذاعة والتليفزيون التعليمى.

2 أستاذ إعلام متفرغ -جامعةعين شمس -معهد الدراسات العليا للطفولة

3 أستاذ الإعلام التربوى المساعد -كلية التربية النوعية - جامعة دمياط

4 مدرس الإذاعة والتليفزيون - كلية التربية النوعية - جامعة دمياط

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى متابعة المراهقين للحملات الصحية بوسائل الإعلام الجديد، كما هدفت الدراسة إلى معرفة الدوافع والأسباب التي دفعت المراهقين إلى متابعة الحملات الصحية، وصد وتوصيف المحتوى المنشور للحملات الصحية بوسائل الإعلام الجديد خلال منصة اليوتيوب، وتتلخص مشكلة البحث في الإجابة على تساؤل الرئيسي وهو ما هي المعالجة الإعلامية للحملات الصحية الرئاسية بوسائل الإعلام الجديد وعلاقتها بنشر الوعي بين المراهقين؟ وتستخدم هذه الدراسة المنهج الوصفي بشقيه التحليلي على (100) فيديو من فيديوهات لمبادرة حملة 100 مليون صحة عبر اليوتيوب، والميداني على عينة من الطلاب قوامها (400) مفردة على الطلاب في مدارس الثانوية العام والفني في محافظتي الدقهلية ودمياط، وتوصلت الدراسة فيما بعد فيما يتعلق بالدراسة التحليلية أن الأمراض الأكثر شيوعًا على الترتيب في فيديوهات الحملات الصحية هي داء السكري والضغط، سرطان الثدي، والاعتلال الكلوي، والسمنة، وفيروس سي والأنيميا، والتقزم وحجم الأم والجنين، وضعف وفقدان السمع لدى الأطفال وحديثي الولادة، ونقص المناعة، كما توصلت الدراسة الميدانية إلى الغالبية العظمى من المراهقين أفراد العينة يتعرضون لمشاهدة الحملات الصحية، ويقومون بمتابعتها منذ أكثر من سنة، كما توصلت الدراسة إلى أن المعالجة الإعلامية للحملات الصحية قد ساهمت في نشر الوعي بين المراهقين وإرشادهم لمعرفة طرق الوقاية من الأمراض.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية