تأثير تقنيات وسائل الإعلام الجديد فى إنتاج المحتوي التليفزيوني وقبول الشباب الجامعي لها (في اطار نموذج قبول التكنولوجيا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أكاديمية النظم المتكاملة للعلوم والتكنولوجيا

2 أستاذ إعلام متفرغ -جامعةعين شمس -معهد الدراسات العليا للطفولة

3 أستاذ الإذاعة والتلفزيون التعليمي المساعد بكلية التربية النوعية جامعة دمياط

4 مدرس الإذاعة والتفزيون التعليمي بكلية التربية النوعية جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي تقنيات وسائل الإعلام الجديد المستخدمة فى إنتاج المحتوي التلفزيوني بالقنوات الفضائية المختلفة والتعرف علي تأثير وسائل الإعلام الجديد بالبرامج التي يتابعها طلاب الجامعة ومدي قبولهم لهذه الوسائل وطبقت الدراسة علي عينة عمدية قوامها (72) مفردة من طلاب كلية التربية النوعية جامعتي دمياط والمنصورة وتمثلت عينة الدراسة التحليلية في اختيار عينة من القنوات الفضائية التى تبث محتواها على مواقعها على الإنترنت، بواقع (٤) قنوات تصنف من حيث ملكيتها واعتمد الباحث علي منهج المسح بشقية التحليلي والميداني كما اعتمد الباحث علي استمارة تحليل المضمون واستمارة المناقشة الجماعية للتعرف على مدي قبول ورضا طلاب الجامعة عن تلك الوسائل، وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها عناصر الإبراز الأكثر استخداماً فى البرامج التى يتابعها طلاب المناقشة عينة الدراسة هم الصورة الثابتة والمادة الفيلمية والعناويين المكتوبة فى الترتيب الأول بعدد تكرارات (72) وبنسبة 100% لكل منهم ثم الإسكرين شوت بعدد تكرارات (44) وبنسبة 61.1% ثم الصورة الحية بعدد تكرارات (36) وبنسبة 50% ثم الشاشات المنقسمة بعدد تكرارات (24) وبنسبة 33.3% ثم الشاشات التفاعلية بعدد تكرارات (20) وبنسبة 27.8% وجاءت العديد من التعليقات على حلقات البرامج التى تبث على الموقع الإلكتروني الخاص بكل برنامج فكانت تعليقات الدعم والتأييد هى الأكثر وجوداً بعدد تكرارات (1194) وبنسبة 76.5% ثم التعليقات الغير مؤيدة وغير داعمة بعدد تكرارات (132) بنسبة 8.4% ثم التعليقات الساخرة (129) وبنسبة 8.3% كما وجدت فروق دالة إحصائياً بين كثافة التعرض للبرامج بالقنوات الفضائية وتفضيل أفراد العينة لإحدى القنوات عينة الدراسة كما يتضح توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين سياسة القنوات عينة الدراسة ومدى مصداقية البرامج بها لدى الجمهور

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية