دور المسرح المدرسي في مواجهة الآثار الاجتماعية والصحية والنفسية لوسائل الإعلام الجديد لدى طلاب المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية النوعية جامعة دمياط

10.21608/sjeud.2025.346767.1061

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية المسرح المدرسي في مواجهة الآثار الاجتماعية والصحية والنفسية لوسائل الإعلام الجديد لدى طلاب المرحلة الابتدائية ، تم تطبيق المنهج شبة التجريبي، واستخدمت الباحثة عدة أدوات منها: تطبيق العرض المسرحي على العينة ، ومقياس الوعي بمخاطر استخدام وسائل الإعلام الجديد، وتم تطبيق الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2024/ 2025م، وتم تطبيق الدراسة على عينة قوامها (60) طالباً وطالبةً من طلاب الصف الرابع والسادس الابتدائي، وذلك بمدرسة الكفراوي الرسمية للغات بدمياط التابعة لإدارة دمياط الجديدة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
• توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات طلاب المرحلة الابتدائية مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس الوعي بمخاطر استخدام وسائل الإعلام الجديد لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغ متوسط الدرجات الكلية لطلاب عينة الدراسة في التطبيق القبلي (75.52) وفى التطبيق البعدي (120.62).
• يحقق العرض المسرحي المقدم فاعلية في تنمية الوعي بمخاطر استخدام وسائل الإعلام الجديد لدي طلاب المرحلة الابتدائية مجموعة الدراسة، حيث بلغ متوسط درجات الطلاب في التطبيق القبلي (75,52)، وفي التطبيق البعدي (120,62)، وبلغت نسبة التحسن الكلية (37.39%)، مما يدل على أن العرض المسرحي المقدم والذي استخدمته الباحثة كان فعالاً، وأدى إلى تنمية الوعي بمخاطر استخدام وسائل الإعلام الجديد لدي طلاب عينة الدراسة.
• تبين وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات طلاب المرحلة الابتدائية مجموعة الدراسة على مقياس الوعي بمخاطر استخدام وسائل الإعلام الجديد تعزى لمتغير الصف الدراسي (الرابع-السادس)، وعليه يكون قد ثبت صحة الفرد الخامس للدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية